الخميس 18/04/2024
09:28 بتوقيت المكلا
التوصيات الصادرة عن ورشة العمل الخاصة بالمنظومة الكهربائية التحدي والطموح المنعقدة بمدينة سيئون
سيئون/موقع مكتب المؤسسة العامة للكهرباءـ حضرموت الوادي والصحراء/ خاص
الأربعاء: 13/مارس/2024م
news_20240312_07.jpg
عقدت صباح يوم السبت الموافق 9 مارس 2024م ورشة عمل(المنظومة الكهربائية:التحدي و الطموح)نظمها مكتب مؤتمر حضرموت الجامع بالوادي والصحراء برعاية الأستاذ عامر سعيد العامري وكيل محافظة حضرموت لشئون مديريات الوادي والصحراء،بقاعة تنمية المرأة والطفل بمدينة سيئون ...
وحضرها الاخ الدكتور/خالد باحريش مدير عام مؤسسة الكهرباء-منطقة الوادي والشيخ/خالد محسن العامري عضو هيئة رئاسة مؤتمر حضرموت الجامع والمهندس أديب محمد حسان نائب رئيس مؤتمر حضرموت الجامع بالوادي والصحراء وعدد من مديري عموم فروع مكاتب الوزارات والمؤسسات والهيئات والمصالح الحكومية بالوادي والصحراء وأكاديميون من دكاترة ومهندسين وفنيين وعدد من المهتمين بالوادي.
وقد حضيت الأوراق المقدمة للورشة بنقاشات جادة من قبل الحاضرين أغنت تلك الأوراق الأربع-التي سبق نشر عناوينها و أسماء معديها مقدميها بخبر سابق-بملاحظات قيمة..
هذا وقد خرجت ورشة العمل بتوصيات هامة تتلخص فيما يلي:
١-  توصي الورشة السلطة المحلية بالوادي والصحراء ومحافظة حضرموت بالمتابعة الحديثة والجادة من المشاريع التطويرية لمنظومة الكهرباء في مجال زيادة التوليد الكهربائي واستكمال مشاريع خطوط نقل الطاقة وشبكات التوزيع وبالذات المشاريع التي يجري تنفيذها.
٢-  توصي الورشة السلطات المحلية بالوادي والصحراء ومحافظة حضرموت بمتابعة تنفيذ مشروع زيادة التوليد بقدرة 25 ميجاواط التي جرت بها مفاهمات مع الجانب السعودي وكذا تعزيز منظومة وحدة الغاز،بمايستوعب قدرتها لتشغيل التوربينات المتاحة حاليا في محطة بترومسيلة و محطة الجزيرة،لترتفع قدرتها الى 150 ميجاواط.
٣-  توصي الورشة المؤسسه العامه للكهرباء بالوادي بمحاربة الربط العشوائي و اتخاذ الاجراءات العاجلة والرادعة بحق العابثين بمنظومة الكهرباء بالتنسيق مع السلطة المحلية والأجهزة الأمنية، للاستفادة القصوى من الفاقد لمواجهة جزء من العجز القائم.
٤-  توصى الورشة السلطة المحلية بضرورة إلزام المرافق الحكومية بانتاج حاجتها من الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية والاعتماد على الطاقة الشمسية في إنارة شوارع المدن الرئيسية، بهدف تخفيف الاحمال على شبكة الكهرباء.
٥-  توصي الورشة السلطة المحلية و وزارة الزراعة والري بدعم وتشجيع المزارعين لاستخدام الطاقة الشمسية لضخ المياه مع استخدام أنظمة الري الحديث في ري المحاصيل الزراعية.
٦-  توصي الورشة المؤسسة العامة للكهرباء الاهتمام بالجانب الاحصائي،للحصول على بيانات إحصائية دقيقة في مجالات إنتاج الطاقة والاستهلاك بشكل تفصيلي.
٧-  توصي الورشة المؤسسة العامة للكهرباء بالوادي بتحصيل مديونيتها لدى القطاع الحكومي والمؤسسات والمستهلكين من المواطنين،نظراً للتراكم العالي،على أن يكون الاستهداف تراتبياً من الأعلى إلى الأدنى.
٨-  توصي الورشة المؤسسة العامة للكهرباء بتفعيل جانب التوعية لدى المستهلكين،لترشيد الاستهلاك لما له من أهمية في تخفيف الضغط على الشبكة العامة للكهرباء وذلك بالتنسيق مع أجهزة الإعلام المحلي و وسائل التواصل الاجتماعي وخطباء المساجد.
٩-  توصي الورشة السلطة المحلية والمؤسسة العامة للكهرباء بسرعة اجراء الصيانة اللازمة لمحطات التوليد بقريو،بهدف زيادة قدرة المحطات في إنتاج الكهرباء،بما يؤدي إلى خفض العجز الحالي بين التوليد والاستهلاك.
١٠- توصي الورشة المؤسسة العامة للكهرباء منطقة وادي حضرموت بادخال نظام عدادات الدفع المسبق للمستهلكين والتوسع في ذلك مستقبلا،ليشمل كل المستهلكين.
١١- توصي الورشة وزارة النفط والمعادن بالاستغلال الأمثل للغاز المنتج من آبار النفط واستخدامه في إنتاج الطاقة الكهربائية.
صادرة عن ورشة العمل الخاصة
بالمنظومة الكهربائية:التحدي والطموح
سيئون-السبت:9 مارس 2024م

  • إقرا ايضاً