الاحد 11/04/2021
06:25 بتوقيت المكلا
نبذة عن المكتب

نبذة تاريخية عن الكهرباء في وادي حضرموت
عرفت منطقة وادي حضرموت الكهرباء منذ العقد الثالث من القرن العشرين على شكل مولدات صغيرة احضرها بعض التجار الحضارم في بعض المدن الرئيسية كتريم وسيؤن وكانت تستخدم لإغراض الإنارة فقط
أما أول شركة أهلية تأسست لإنتاج الطاقةالكهربائية وبيعها للمواطنين فقد كانت في سيؤن في فبراير عام 1956م  وقد تم تدشين  التشغيل التجاري للمحطة لها في فبراير 1958 م والتي بلغت قدرتها الأسمية 220  كيلووات ,   ثم تتابع تأسيـس شركــات أخرى ممــاثلة في كل من مدن تريم وشبام والقطن وبقيت هذه الشركات تعمل منفصلة بمحطاتها وشبكـــاتها الخاصة حـتى تم الدمج بينها عندما تم تشغيل أول مشروع إستراتيجي كبير لربط مناطق الوادي بشبكة كهربائية موحدة وذلك في مايو 1982م والذي يشمــل : محطة مركزية في منطقة قريو بقدرة أسمية 16.8 ميجاوات. وشبكة توزيع ضغــط عالي ومنخفض أمتدت علــى طول الوادي من منطقة السـوم شرقاً وحتى منطقة بـدرة غــرباً.

وتم إنشاء فرع كهرباء وادي حضرموت بموجب قرار وزير الصناعة رقم (52 ) لعام 1982 م كفرع من فروع الهيئة العامة للقوى الكهربائية والتي مقرها الرئيسي آنذاك في مدينة عدن ثم ضمت إلى المؤسسة العامة للكهرباء بعد قيام الوحدة المباركة والتي مقرها الرئيسي في مدينة صنعاء وتقع الإدارة العامة لمنطقة كهرباء وادي حضرموت حاليا في الناحية الغربية لمدينة سيؤن ,  وتوجد حالياً خمسة فروع للمنطقة في كل من مدن (سيؤن . تريم . شبام . القــطن . حــريضة ).

أما بخصوص محطات توليد الطاقة المربوطة حاليا بشبكة  المنظمة فهي على النحو التالي:
1- محطتي توليد  تحوي عشرة وحدات بقدرة أسمية إجمالية 54  ميجاوات وتعمل حالياً بوقود الديزل وتقع في منطقة قريو وتملكها الدولة.
2-محطة توليد بفدرة (5) ميجاوات تعمل بوقود الديزل  وبنظام الاستثمار ( شراء الطاقة ) وتقع في منطقة بدره.
3- محطة توليد بفدرة (50) ميجاوات تعمل بوقود الغاو المصاحب وبنظام الاستثمار ( شراء الطاقة ) وتقع في حقل خرير النفطي منطقة إمتياز شركة توتال الفرنسية.

       كما أن شبكة الضغط العالي تعمل بنظامي جهد 33  و  11  كيلوفولت وتمتد حاليا على طول وادي حضرموت من منطقة سنا شرقاً الى وديان عمد ورخيه ودوعن ووادي العين غربا ومناطق ساه ورسب وغيل بن يمين جنوبا وبمسافة طولية تتجاوز ال 300كيلومتر , وقد بلغ أطوال خطوط شبكة الضغط العالي والمنخفض حتى أغسطس 2014م كالتالي:
*  طول شبكة الضغط العالي 33  ك.ف        حوالي       516.5      كيلومتر.
* طول شبكة الضغط العالي 11 ك.ف          حوالي     2370         كيلومتر.
* طول شبكة الضغط المنخفض  0.4 ك.ف       حوالي15414                 كيلومتر.

 وتحتوي الشبكة (17) محطة تحويل رئيسية 33)  /11 ) كيلوفولت   وبقدرة اسمية إجمالية حوالي ((96 ميجاوات  في كل من مناطق (المطار, جثمه,الغرف, القطن, بدره, ساه, الخون, تريم, عيديد, وادي بن علي, نهيمه, عمد, رخيه,العرسمه, قريو, وادي العين,غيل بت يمين) ,وقد بلغ إجمالي عدد المشتركين في نهاية أغسطس 2014م86218) )مشترك منهم حوالي (82%) نقاط منزلية ,ويعمل بمنطقة كهرباء وادي حضرموت وفروعها  601 موظف ومتعاقد  .



  • إقرا ايضاً